المرحلة الأولى:

المرحلة الثانية:

المرحلة الثالثة:

الحالة

بدأت مرحلة التشغيل التجاري في ديسمبر 2015 وذلك بعد الحصول على الموافقة من قبل الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية. وحتى ديسمبر 2017، تم نقل أكثر من 15 مليون طن من الكبريت لصالح شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، أي ما يعادل 954,303 عملية نقل باستخدام الشاحنات.

كمية الكبريت التي يمكن للقطار نقلها في الرحلة الواحدة تعادل الكمية التي تنقلها 300 شاحنة، وبالتالي، فإن الانبعاثات الكربونية التي تنتج عن النقل عبر القطار أقل بنسبة 70 – 80% من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن الشاحنات للكمية ذاتها.

الموقع

تمتد المرحلة الأولى من خط شاه –حبشان إلى ميناء الرويس، ويمكنها نقل 22 ألف طن من الكبريت يومياً، كما يصل متوسط كمية الكبريت التي يتم نقلها شهريا إلى 457 ألف طن.

طول خط النقل بالكيلومترات

264 كلم

القاطرات

يوجد 7 قاطرات أمريكية الصنع تعمل عن طريق الديزل والكهرباء، والتي يمكنها استيعاب حاويات مزدوجة، ومجهزة بنظام الإشارة الأوروبي (ETCS level 2).

صممت شبكة السكك الحديدية بمساراتها المزدوجة وفق المعايير القياسية المتبعة عالمياً، لتقدم شبكة نقل متكاملة ومتعددة الاستخدامات.

العربات

هناك 240 عربة مجهزة بالكامل وفق أعلى معايير السلامة، وتتميز جميع الإطارات بنظام خاص للكشف عن تحمل درجات الحرارة العالية وأيضاً لمعرفة درجة حرارة الإطارات، وبها فرامل من نوع (ECP) للحماية من الانحراف المفاجئ أو الخروج عن المسار.

ويصل وزن العربة المحملة إلى 130 طناً، ووزنها بدون حمولة هو 30 طناً. بالإضافة إلى أن العربات المخصصة لنقل الكبريت مغطاة كلياً، مع أبواب مخصصة لإدخال وإخراج الحمولة، وذلك لتوفير عمليات نقل آمن.

الموقع:
من الرويس إلى الغويفات
وصولاً إلى الحدود مع
المملكة العربية السعودية
ومن طريف إلى دبي
والعين وصولاً إلى
الحدود مع عُمان.

الطول بالكيلومترات:
574 كلم
الحالة:
تسعى شركة الاتحاد للقطارات بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين داخل الإمارات وفي دول مجلس التعاون الخليجي، إلى تقييم الجدول الزمني المناسب للبدء في تنفيذ المرحلة الثانية، وذلك للوصول إلى شبكة متكاملة من السكك الحديدية في دولة الإمارات العربية المتحدة .
الموقع:
من دبي إلى الإمارات الشمالية، الفجيرة ورأس الخيمة و الشارقة.
الطول بالكيلومترات:
362 كلم